جراحة إبهام القدم الأروح: استئصال ورم ابهام القدم بعملية لابيدوس | التعافي بعد العملية

نوع العملية: لا يوجد مبيت بالمستشفى

مدة العملية: ساعة

التخدير: مخدر موضعي مع مهدئ

ما هو ابهام القدم الاروح و ورم ابهام القدم؟

يسمى إصبع القدم الكبير بإبهام القدم. إذا بدأ إصبع القدم الكبير في الانحراف إلى الداخل في اتجاه الاصبع الصغير تسمى الحالة أروح إبهام القدم. بينما ينحرف ابهام القدم نحو الاصبع الصغير يبدأ نتوء في التطور داخل إبهام القدم فوق عظم المشط، بروز هذا العظم على الحافة الداخلية للمشط يشار إليه باسم ورم ابهام القدم.

عادة ما تكون الأورام وراثية ولكنها قد تحدث أيضًا أو تتفاقم بسبب ارتداء الحذاء، الحالة شائعة عند النساء اكثر بكثير من الرجال، و نادرا ما تحدث عند الافراد الذين لا يرتدون الاحذية، بمجرد ظهور الورم يزداد انحراف الابهام سوءا بمرور الوقت.

يعتمد علاج الورم كليًا على مدى عدم الارتياح الذي يسببه، يتفاقم الألم الناتج عن الورم دائمًا بسبب ارتداء الأحذية وغالبًا ما تعتمد الأعراض على نوع وحجم الأحذية التي يتم ارتداؤها، مقدار الشعور بالألم أو الانزعاج متنوع جدًا حيث ان هناك بعض الأفراد يكون لديهم ورم صغير ولكنه مزعج للغاية لأن هذا يحد من قدرتهم على ارتداء الأحذية بشكل مريح، وفي الناحية الأخرى قد يكون عند بعض الافراد درجة كبيرة من التشوه والذي يجدونه مصدر إزعاج لكنه لا يحد من أنشطتهم بأي حال.

من الناحية الواقعية هناك طريقتان فقط لعلاج ورم ابهام القدم ؛ إما تغيير حجم و شكل الحذاء أو حجم وشكل القدم. نظرًا لأنماط الأحذية من الواضح أنه من الأسهل بكثير تغيير حجم وشكل الحذاء عند الذكر أكثر من الأنثى.

بمجرد أن يصبح الورم مزعجًا أو مؤلمًا وارتداء الأحذية غير مريح قد يوصى بإجراء عملية جراحية. هناك العديد من العمليات الجراحية المختلفة التي يمكن إجراؤها وقرار إجراء نوع أو آخر من الجراحة يعتمد على مدى و حجم تشوه الورم ووجود التهاب المفاصل في مفصل إصبع القدم الكبير والمسافة بين مشط القدم الأول والثاني وتسمى الزاوية بين المشطية.

ما هو استئصال ورم ابهام القدم بعملية لابيدوس Lapidus procedure

هذه عملية ورم تم تصميمها خصيصًا للتحكم في حركة مفصل صغير في القدم. بالإضافة إلى تقويم إصبع القدم الكبير وإزالة الورم ، سيتم دمج مفصل صغير في منتصف القدم  (the 1st tarsometatarsal joint). سبب عمل هذا النوع من الجراحة هو القضاء على التهاب المفاصل ، أو السيطرة على الحركة المفرطة التي نسميها فرط الحركة. من خلال تثبيت هذا المفصل سيتم تقليل احتمال تكرر ظهور تشوه ورم ابهام القدم. سيتم تثبيت المفصل بمسمارين و لا يتم ازالتهم في العادة.

حقائق عامة عن فترة النقاهة

1.يمكنك توقع ألم متوسط لبضعة أيام.

2.لا يسمح لك بالمشي على قدمك بعد الجراحة.

3.يجب أن تخطط لاستخدام عكازات أو مشاية إذا كنت بحاجة إلى دعم.

4.يمكنك القيادة بعد 4 أيام تقريبًا إذا كانت الجراحة في قدمك اليسرى وأسبوعين إذا كانت في قدمك اليمنى.

5.سيتم تثبيت القدم في الحذاء الطبي أو الجبس لمدة 6 أسابيع تقريبًا.

6.لا يسمح ببلل قدمك أثناء تضميدها.

7.عندما ترتدي الحذاء الجراحي بعد حوالي 6 أسابيع لا تمشي حافي القدمين.

8.يعد دعم القوس التقويمي مهمًا للتعافي، سيتم عمل قوس الدعم التقويمي في مكتبنا بعد تحليل الكمبيوتر لضغط القدم.

9.يجب أن ترتدي حذاءًا ذو باطن صلب لمدة شهر إلى شهرين.

10.ستبقى القدم منتفخة لمدة 4-6 أشهر.

11.لا يمكن ارتداء أحذية معينة أثناء تورم مقدمة القدم.

المسار الخاص لما بعد العملية

اليوم 1

تكون القدم ملفوفة بضمادة كبيرة مع حذاء جراحي.

استخدم الثلج ، و ارفع قدمك ، تناول مسكنات الألم.

توقع حدوث خدر في القدم لمدة 12-24 ساعة ثم ألم متوسط.

توقع تصريف دموي خلال الضمادة.

لا تغير الضمادة.

يوم 3

لا تمشي على قدمك على الإطلاق، وجود ألم متوسط لذا استمر في تناول مسكنات الألم.

استخدم الثلج، ارفع قدمك قدر الإمكان.

يوم 7-14

أول متابعة في العيادة ، و أخذ صور بالأشعة السينية.

تغيير الضمادة و تضميد الورم ، ويتم ارتداء الحذاء الطبي.

يمكنك البدء في المشي الجزئي على القدم فقط.

6 أسابيع

يتم أخذ الأشعة السينية في حالة شفاء العظام يسمح بالمشي الكامل.

سيكون المشي في الحذاء الطبي أو الحذاء الجراحي لمدة أسبوعين.

لا تحاول المشي في هذا الوقت بدون الحذاء الجراحي.

العلاج الطبيعي ضروري لمدة شهر تقريبًا.